مسجد الهدى بن زرقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بلّغوا عنّي ولو آية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نبشر رواد المنتدى الأفاضل بتوفر خاصية ترجمة الموقع (شكلا ومضمونا) إلى عدة لغات أجنبية وهذا حتى يعم النفع وينتشر الخير فلله الحمد من قبل ومن بعد
نعلم رواد المنتدى الأفاضل أنّه قد تمّ بحمد الله ربط الموقع بالفايسبوك فتستطيع أن تعلق على مواضيع الموقع وتظهر هذه التعليقات في صفحتك على الفايسبوك
أسفل كل موضوع داحل الموقع تجد إطارا خاصا بالتعليقات () تكتب فيه تعليقك وترسله ومن الأحسن أن تكون فاتحا لحسابك على الفيس بوك وإن لم تكن قد فتحته بعد فيطلب منك ملء بياناتك بشكل عادي
نعتذر لرواد المنتدى ونستسمحهم على كل الإعلانات الداخلة عليه والتي هي خارجة عن سيطرتنا
أختر لغة المنتدى من هنا


المواضيع الأخيرة
» الاخلاص هو الخلاص
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالأربعاء 24 يناير 2018, 19:20 من طرف عيسى

» كلمات نادرة في المجمع اللغة العربية
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالأربعاء 24 يناير 2018, 19:18 من طرف عيسى

» الاسلام في الجزائر ماضيه وحاضره
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالأربعاء 24 يناير 2018, 19:15 من طرف عيسى

» كلمات مؤثرة
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالأربعاء 24 يناير 2018, 19:12 من طرف عيسى

» أبو عبد السلام جعفر أولفقي
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالثلاثاء 17 يناير 2017, 19:12 من طرف Admin

» صراع بين السنة والبدعة للشيخ أحمد حماني رحمه الله تعالى
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالجمعة 23 ديسمبر 2016, 11:04 من طرف Admin

» في اختلاف دخول وقت الوتر عند جمع التقديم بين المغرب والعشاء
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالسبت 27 أغسطس 2016, 21:03 من طرف Admin

» حكم إخراج الأضحية قيمةً
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالسبت 27 أغسطس 2016, 20:53 من طرف Admin

» افتتاح التسجيل في المدرسة القرآنية 1437هـ / 2016م
حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالسبت 27 أغسطس 2016, 15:14 من طرف Admin




 

 حكم إخراج الأضحية قيمةً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin




حكم إخراج الأضحية قيمةً Empty
مُساهمةموضوع: حكم إخراج الأضحية قيمةً   حكم إخراج الأضحية قيمةً Emptyالسبت 27 أغسطس 2016, 20:53

منقول عن الموقع الرسمي للشيخ محمد علي فركوس الجزائري

السؤال:

هل يجوز إخراجُ ثمنِ الأضحية قيمةً بدلًا مِنَ القيام بذبحها؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

فالمقصود مِنَ الأضحية التقرُّبُ إلى الله تعالى بذبحِ أو نحرِ بهيمةِ الأنعام وإراقةِ دَمِها في أيَّامِ عيد الأضحى، أي: في يوم العيد بعد الانتهاء مِنْ صلاة العيد أو في ثلاثة أيَّامٍ بعده، والأضحيةُ شعيرةٌ عظيمةٌ وسنَّةٌ واجبةٌ في حقِّ القادر عليها على الصحيح مِنْ قولَيِ العلماء، تجزئ عن المضحِّي وعن أهل بيته كما ثَبَت ذلك في النصوص الحديثية.

لذلك كان إخراجُ ثمنِ الأضحية عِوَضًا عن ذبحِها عملًا غيرَ مجزئٍ مُخالِفًا لهدي النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهديِ صحابتِه الكرام رضي الله عنهم، وقد صحَّ عنه صلَّى الله عليه وسلَّم أنه قال: «مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ»(١).

فضلًا عن أنه يترتَّب مِنَ العدول عن سنَّة الأضحية إلى التصدُّق بثمنها إماتةٌ لهذه الشعيرة المُبارَكةِ التي قَرَنها اللهُ تعالى بالصلاة في العديد مِنَ المواضع في القرآن الكريم.

وضِمْنَ هذا المعنى ـ في فصلٍ متعلِّقٍ بأفضلية العقيقة على التصدُّق بثمنها ولو زاد ـ قال ابنُ القيِّم ـ رحمه الله ـ: «الذبح في موضعه أفضلُ مِنَ الصدقة بثمنه ولو زاد كالهدايا والأضاحي؛ فإنَّ نَفْس الذبح وإراقةِ الدم مقصودٌ؛ فإنه عبادةٌ مقرونةٌ بالصلاة كما قال تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ ٢﴾ [الكوثر]، وقال: ﴿قُلۡ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحۡيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ١٦٢﴾ [الأنعام]؛ ففي كُلِّ مِلَّةٍ صلاةٌ ونسيكةٌ لا يقوم غيرُهما مَقامَهما؛ ولهذا لو تَصدَّق عن دمِ المتعة(٢) والقِران(٣) بأضعافِ أضعافِ القيمة لم يَقُمْ مَقامَه، وكذلك الأضحية»(٤).

والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.

الجزائر: ٢٨ شعبان ١٤٣٤ﻫ
الموافق ﻟ: ٠٧ جويلية ٢٠١٣م



(١) أخرجه مسلمٌ في «الأقضية» (١٧١٨) مِنْ حديثِ عائشة رضي الله عنها. وقد اتَّفق الشيخان على إخراجه بلفظ: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» [البخاريُّ (٢٦٩٧)، ومسلمٌ (١٧١٨)].

(٢) وهو أَنْ يذبح المتمتِّعُ بالحجِّ ما تَيسَّر مِنَ الهدي، والتمتُّع بالحجِّ هو أَنْ يُحْرِم الآفاقيُّ بالعمرة في أشهُرِ الحجِّ مِنَ الميقات، وسبيلُه إذا وَصَل إلى البيت أَنْ يطوف ويسعى ويُتِمَّ عمرتَه ويخرجَ مِنْ إحرامه ثمَّ يقيم حلالًا بمكَّةَ إلى يوم الحجِّ ثمَّ يحجُّ مِنْ نفس العام، وعليه هديٌ، [انظر: «النهاية» لابن الأثير (٤/ ٢٩٢)].

(٣) وهو أَنْ يذبح القارن بالحجِّ ما تَيسَّر مِنَ الهدي، والقارنُ بالحجِّ هو أَنْ يُحْرِم الآفاقيُّ بالحجِّ والعمرة معًا ويسوقَ الهديَ مِنْ بلده أو مِنْ الميقات ولا يتحلَّلَ مِنْ إحرامه حتَّى ينحر هديَه يوم النحر، [انظر: «النهاية» لابن الأثير (٤/ ٢٥٢)، «نيل الأوطار» للشوكاني (٦/ ٤٥)].

(٤) «تحفة المودود» لابن القيِّم (٨١).


رابط مباشر للفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://houda.alafdal.net
 
حكم إخراج الأضحية قيمةً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد الهدى بن زرقة :: الفتاوى والاستشارات :: الفتاوى-
انتقل الى: